مقالات

تفسیر بسم الله الرحمن الرحیم

المفرداتبسم: الإسم مشتق من السمه وهو العلامه الداله علی المسمی. أو أنه مشتق من السمو بمعنی الرفعه.(1) الله: الله أصله الإله، حذفت الهمزه لکثره الإستعمال(1) الرحمن: ذو الرحمه الشامله(3) العامه التی هی للمؤمن والکافر(1) الرحیم: ذو الرحمه الخاصه(3) المخصصه للمؤمنین(1) التفسیر
تفسیر تقریب القرآن إلی الأذهان(2)
((بسم الله الرحمن الرحیم)) أی أستعین بالله، وإنما لم یقل “بالله” تعظیما، فکأن الإستعانه بالأسم، والله علم له سبحانه، والرحمن والرحیم صفتان تدلان علی کونه تعالی عین الرحمه. فلا یرهب جانبه کما یرهب جانب الطغاه والسفاکین. وتکریر الصفه للتأکید.
تفسیر المیزان(1)
(بیان) قوله تعالی: ((بسم الله الرحمن الرحیم.)) الناس ربما یعملون عملا أو یبتدئون فی عمل ویقرنونه باسم عزیز من أعزتهم أو کبیر من کبرائهم لیکون عملهم ذاک مبارکا، بذلک متشرفا، أو لیکون ذکری یذکرهم به. ومثل ذلک موجود أیضا فی باب التسمیه، فربما یسمون المولود الجدید من الإنسان، أوشیئا مما صنعوه أو عملوه کدار بنوها أو مؤسسه أسسوها باسم من یحبونه أو یعظمونه، لیبقی الإسم ببقاء المسمی الجدید، ویبقی المسمی الأول نوع بقاء ببقاء الإسم، کمن یسمی ولده باسم والده لیحی بذلک ذکره فلا یزول ولا ینسی.
وقد جری کلامه تعالی هذا المجری، فابتدأ الکلام باسمه، عز إسمه، لیکون ما یتضمنه من المعنی معلما بإسمه، مرتبطا به. ولیکون أدبا یؤدب به العباد فی الأعمال والأفعال والأقوال، فیبتدئوا باسمه ویعملوا به، فیکون ما یعملوه معلما باسمه، منعوتا بنعته تعالی، مقصودا لأجله سبحانه، فلا یکون العمل هالکا باطلا مبترا، لانه باسم الله الذی لا سبیل للهلاک والبطلان إلیه، وذلک أن الله سبحانه بین فی مواضع من کلامه: إن ما لیس لوجه الکریم هالک باطل، وإنه: سیقدم إلی کل عمل عملوه مما لیس لوجهه الکریم فیجعله هباء منثورا، ویحبط ما صنعوا ویبطل ما کانوا یعملون، وإنه لا بقاء لشیء إلا وجهه الکریم فما عمل لوجهه الکریم وصنع باسمه هو الذی یبقی ولا یفنی، کل أمر من الأمور إنما نصیبه من البقاء بقدر ما لله فیه نصیب، وهذا هو الذی یفیده ما رواه الفریقان عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم أنه قال: “کل أمر ذی بال لم یبدأ فیه باسم الله فهو أبتر الحدیث.” والأبتر هو المنقطع الآخر، فالأنسب أن متعلق الباء فی البسمله ابتدا بالمعنی الذی ذکرناه وقد ابتدأ بها الکلام بما أنه فعل من الأفعال، فلا محاله له معنی ذا وحده، وهو المعنی المقصود إفهامه من إلقاء الکلام، والغرض المحصل منه، وقد ذکر الله سبحانه الغرض المحصل من کلامه الذی هو جمله القرآن إذ قال تعالی: ((قد جاءکم من الله نور وکتاب مبین یهدی به الله.)) الآیه المائده – 16. إلی غیر ذلک من الآیات التی أفاد فیها: أن الغایه من کتابه وکلامه هدایه العباد.
فالهدایه جمله هی المبتدأه باسم الله الرحمن الرحیم، فهو الله الذی إلیه مرجع العباد، وهو الرحمن الرحیم یبین لعباده سبیل رحمته العامه للمؤمن والکافر مما فیه خیرهم فی وجودهم وحیاتهم، وهو الرحیم یبین لهم سبیل رحمته الخاصه بالمؤمنین وهو سعاده آخرتهم ولقاء ربهم، وقد قال تعالی: ((ورحمتی وسعت کل شیء فسأکتبها للذین یتقون.)) الأعراف – 156، فهذا بالنسبه إلی جمله القرآن.
ثم أنه سبحانه کرر ذکر السوره فی کلامه کثیرا کقوله تعالی: ((فاتوا بسوره مثله.)) یونس – 38، وقوله: ((فاتوا بعشر سور مثله مفتریات.)) هود – 13، وقوله تعالی: ((إذا أنزلت سوره.)) التوبه – 86، وقوله: ((سوره أنزلناها وفرضناها.)) النور – 1، فبان لنا من ذلک: أن لکل طائفه من هذه الطوائف من کلامه التی فصلها قطعا قطعا، وسمی کل قطعه سوره نوعا من وحده التألیف والتمام، لا یوجد بین ابعاض من سوره ولا بین سوره وسوره، ومن هنا نعلم: أن الاغراض والمقاصد المحصله من السور مختلفه، وأن کل واحده منها مسوقه لبیان معنی خاص ولغرض محصل لا تتم السوره إلا بتمامه، وعلی هذا فالبسمله فی مبتدأ کل سوره راجعه إلی الغرض الخاص من تلک السوره.
فالبسمله فی سوره الحمد راجعه إلی غرض السوره والمعنی المحصل منه، والغرض الذی یدل علیه سرد الکلام فی هذه السوره هو حمد الله بإظهار العبودیه له سبحانه بالإفصاح عن العباده والإستعانه وسؤال الهدایه، فهو کلام یتکلم به الله سبحانه نیابه عن العبد، لیکون متأدبا فی مقام إظهار العبودیه بما أدبه الله به، وإظهار العبودیه من العبد هو العمل الذی یتلبس به العبد، والأمر ذو البال الذی یقدم علیه، فالإبتداء باسم الله سبحانه الرحمن الرحیم راجع إلیه، فالمعنی باسمک أظهر لک العبودیه.
فمتعلق الباء فی بسمله الحمد الإبتداء ویراد به تتمیم الإخلاص فی مقام العبودیه بالتخاطب، وربما یقال: أنه الإستعانه ولا بأس، ولکن الإبتداء أنسب لاشتمال السوره علی الإستعانه صریحا فی قوله تعالی: ((وإیاک نستعین.))
وأما الإسم، فهو اللفظ الدال علی المسمی مشتق من السمه بمعنی العلامه، أو من السمو بمعنی الرفعه، وکیف کان فالذی یعرفه من اللغه والعرف هو اللفظ الدال. ویستلزم ذلک أن یکون غیر المسمی، وأما الإسم بمعنی الذت مأخوذا بوصف من أوصافه فهو من الأعیان لا من الألفاظ وهو مسمی الإسم بالمعنی الأول کما أن لفظ العالم (من أسماء الله تعالی) إسم یدل علی مسماه وهو الذات مأخوذه بوصف العلم وهو بعینه اسم بالنسبه إلی الذات الذی لا خبر عنه إلا بوصف من أوصافه ونعت من نعوته والسبب فی ذلک أنهم وجدوا لفظ الإسم موضوعا للدال علی المسمی من الإلفاظ، ثم وجدوا أن الأوصاف المأخوذه علی وجه تحکی عن الذات وتدل علیه حالها حال اللفظ المسمی بالإسم فی أنها تدل علی ذوات خارحیه، فسموا هذه الأوصاف الداله علی الذوات أیضا أسماء فأنتج ذلک أن الإسم کما یکون أمرا لفظیا کذلک یکون أمرا عینیا، ثم وجدوا أن الدال علی الذت القریب منه هو الإسم بالمعنی الثانی المأخوذ بالتحلیل، وأن الإسم بالمعنی الأول إنما یدل علی الذت بواسطته، وذلک سموا الذی بالمعنی الثانی إسما والذی بالمعنی الأول أسم الإسم، هذا ولکن هذا کله أمر أدی إلیه التحلیل النظری ولا ینبغی أن یحمل علی اللغه، فالإسم بحسب ما ذکرناه.
وقد شاع النزاع بین المتکلمین فی الصدر الأول من الإسلام فی أن الإسم عین المسمی أو غیره، وطالت المشاجرات فیه، ولکن هذا النوع من المسائل قد اتضحت الیوم اتضاحا یبلغ حد الضروره، ولا یجوز الإشتغال بها بذکر ما قیل وما یقال فیها والعنایه بإبطال ما هو الباطل وإحقاق ما هو الحق فیها، فالصفح عن ذلک أولی.
وأما لفظ الجلاله، فالله أصله الإله، وحذفت الهمزه لکثره الإستعمال، واله من اله الرجل یاله بمعنی عبد، أو من اله الرجل أو وله الرجل أی تحیر، فهو فعال بکسر الفاء بمعنی المفعول ککتاب بمعنی المکتوب، سمی إلها لأنه معبودا ولأنه مما تحیرت فی ذاته العقول، والظاهر أنه علم بالغلبه، وقد کان مستعملا دائرا فی الألسن قبل نزول القرآن یعرفه العرب الجاهلی کما یشعر به قوله تعالی: ((ولان سألتهم من خلقهم لیقولن الله.)) زخرف – 87. وقوله تعالی: ((فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشرکائنا.)) انعام – 136. ومما یدل علی کونه علما أنه یوصف بجمیع الأسماء الحسنی وسائر أفعاله المأخوذه من تلک الأسماء من غیر عکس، فیقال: الله الرحمن الرحیم، ویقال: رحم الله وعلم الله ورزق الله. ولا یقع لفظ الجلاله صفه لشیء منها، ولا یؤخذ منه ما یوصف به شیء منها، ولما کان وجوده سبحانه وهو إله کل شیء یهدی إلی اتصافه بجمیع الصفات الکمالیه، کانت الجمیع مدلولا علیه بالإلتزام، وصح ما قیل أن لفظ الجلاله اسم للذات الواجب الوجود المستجمع لجمیع صفات الکمال وإلا فهو علم بالغلبه لم تعمل فیه عنایه غیر ما یدل علیه ماده اله.
بحث روائی
فی العیون والمعانی عن الرضا علیه السلام فی معنی قوله تعالی: بسم الله، قال علیه السلام: ((یعنی اسم نفسی بسمه من سمات الله وهی العباده.)) قیل له: ما السمه؟ قال العلامه أقول وهذا المعنی کالمتولد من المعنی الذی أشرنا إلیه فی کون الباء للإبتداء فإن العبد إذا وسم عبادته باسم الله لزم ذلک أن یسم نفسه التی ینسب العباده إلیها بسمه سماته. وفی التهذیب عن الصادق علیه السلام وفی العیون وتفسیر العیاشی عن الرضا علیه السلام انها أقرب إلی إسم الله الأعظم من ناظر العین إلی بیاضها. أقول: وسیجیء معنی الروایه فی الکلام علی الإسم الأعظم. وفی العیون عن أمیر المؤمنین علیه السلام: ((انها من الفاتحه وان رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم کان یأقرأها ویعدها آیه منها ویقول فاتحه الکتاب هی السبع المثانی.)) أقول: وروی عن طرق أهل السنه والجماعه نظیر هذا المعنی فعن الدار قطنی عن أبی هریره قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: ((إذا قرأتم الحمد لله فاقرأوا ((بسم الله الرحمن الرحیم))، فإنها أم القرآن والسبع المثانی، وبسم الله الرحمن الرحیمإحدی آیاتها.)) وفی الخصال عن الصادق علیه السلام قال: ((ما لهم؟ عمدوا إلی أعظم آیه فی کتاب الله فزعموا أنها بدعه إذا أظهروها.)) وعن الباقر علیه السلام: ((سرقوا أکرم آیه فی کتاب الله، ((بسم الله الرحمن الرحیم))، وینبغی الإتیان به عند افتتاح کل أمر عظیم أو صغیر لیبارک فیه.)) أقول: والروایات عن أئمه أهل البیت فی هذا المعنی کثیره، وهی جمیعا تدل علی أن البسمله جزء من کل سوره إلی سوره البراءه، وفی روایات أهل السنه ما یدل علی ذلک. ففیصحیح مسلم عن أنس قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: ((أنزل علی آنفا سوره فقرا: ((بسم الله الرحمن الرحیم)).)) معن أبی داود عن ابن العباس (وقد صححوا سندها) قال: ان رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم کان لا یعرف فصل السوره، (وفی روایه انقضاء السوره) حتی ینزل علیه، بسم الله الرحمن الرحیم. أقول: وروی هذا المعنی من طرق الخاصه عن الباقر علیه السلام.
من تفسیر الإمام الحسن العسکری (ع)(4)
قال الإمام علیه السلام: ((“الله” هو الذی یتأله إلیه عند الحوائج والشدائد کل مخلوق (و) عند انقطاع الرجاء من کل من دونه وتقطع الأسباب من جمیع من سواه فیقول: “بسم الله (الرحمن الرحیم)” أی أستعین علی أموری کلها بالله الذی الذی لا تحق العباده إلا له، المغیث إذا استغیث، والمحیب إذا دعی.)) قال الإمام علیه السلام وهو ما قال رجل للصادق علیه السلام: ((یابن رسول الله دلنی علی الله ما هو؟ فقد أکثر المجادلون علی وحیرونی)) فقال (له): ((یا عبد الله هل رکبت سفینه قط؟)) فقال: ((بلی،)) فقال: ((هل کسرت بک سفینه تنجیک ولا سباحه تغنیک؟)) فقال: ((بلی)) قال: ((فهل تعلق قلبک هنالک أن شیئا من الأشیاء قادر علی أن یخلصک من ورطتک؟)) قال: (( بلی)) قال الصادق علیه السلام: ((فذلک الشیء هو الله القادر علی الإنجاء حین لا منجی، وعلی الإغاثه حین لا مغیث.)) (1) تفسیر المیزان- العلامه السید محمد حسین الطباطبائی- برنامج الکمبیوتر خانه کتاب إیران – مؤسسه نشر حدیث أهل البیت
(2) تفسیر تقریب القرآن إلی الأذهان – السید محمد الحسینی الشیرازی – برنامج الکمبیوتر خانه کتاب إیران – مؤسسه نشر حدیث أهل البیت
(3) التدبر فی القرآن – السید محمد رضا الشیرازی – دار العلوم بیروت لبنان – 1993 م
(4) التفسیر المنسوب إلی الإمام أبی محمد الحسن العسکری علیه السلام (تفسیر الإمام حسن عسکری علیه السلام) – مؤلف منسوب به إلی أبو محمد الحسن بن علی العسکری علیه السلام – مشخصات نشر قم – مؤسسه الإمام المهدی (عج) 1409 هـ

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا